Guide Logo

© franciscan cyberspot


*قانا الجليل*

مقدمة :

مدينة قانا الحالية هي مدينة قانا الجليل الإنجيلية. يؤكد هذه الحقيقة التقليد ونتائج أبحاث الباحثين. يروي الإنجيل أنّ هذا الموقع الذي لم يذكر في العهد القديم قد شهد معجزتين للمسيح هما تحويل الماء إلى خمر وشفاء ابن قائد المائة. ولهاتين المعجزتين في إنجيل يوحنا معنى خاص فهما تحددان بداية ونهاية سفر العجائب في إنجيله (يوحنا ٢- ٤) .




عرس قانا الجليل :

يوحنا ٢، ١-١٢
وفي اليوم الثالث، كان في قانا الجليل عرس وكانت أمّ يسوع هناك. فدعي يسوع أيضا وتلاميذه إلى العرس. ونفذت الخمر، فقالت ليسوع أمّه: «ليس عندهم خمر». فقال لها يسوع: «ما لي ولك أيتها المرأة؟ لم تأتِ ساعتي بعد». فقالت أمه للخدم: «مهما قال لكم فافعلوه». وكان هناك ستة أجران من حجر لما تقتضيه الطهارة عند اليهود، يسع كل واحد منها مقدار مكيالين أو ثلاثة. فقال يسوع للخدم: «إملأوا الأجران ماء». فملأوها إلى أعلاها. فقال لهم: «اغرفوا الآن وناولوا وكيل المائدة». فناولوه، فلما ذاق الماء الذي صار خمرا، وكان لا يدري من أين أتت، في حين أنّ الخدم الّذين غرفوا الماء كانوا يدرون، دعا العريس وقال له: «كل امرئ يقدّم الخمرة الجيدة أولا، فإذا سكر الناس، قدّم ما كان دونها في الجودة. أمّا أنت فحفظت الخمرة الجيدة إلى الآن». هذه أولى آيات يسوع أتى بها في قانا الجليل، فأظهر مجده فآمن به تلاميذه. ونزل بعد ذلك إلى كفرناحوم هو وأمّه وإخوته وتلاميذه، فأقاموا فيها بضعة أيّام.


زيارة المدينة :

في مدخل المدينة قادمين من الناصرة نجد النبع الذي حتى بضعة أعوام خلت كانت النسوة تأتين لتستقين منه الماء. إذا ما تخطينا كنيسة الروم الكاثوليك، نبلغ كنيسة الروم الأرثوذكس حيت يحتفظون فيها بجرنين كبيرين يعتقد أنهما استعملا في الأعجوبة التي اجترحها المسيح. أما في الواقع فهما على الأرجح جرنا معمودية.

بعد هذه الكنيسة نبلغ كنيسة اللاتين بقبتها الحمراء وبرجي الأجراس وقد بناها الفرنسيسكان عام ١٨٧٩. وقد كشفت الحفريات عن بناء سابق تحت الكنيسة يعود للقرن الرابع. وبالإمكان مشاهدة الكتابة الآرامية تحت أرضية الكنيسة الحالية حيث كتب: «مباركة ذكرى يوسف ابن تنحوم ابن بوتاح وأولاده الذين صنعوا هذا الفسيسفاء، فلتنزل عليهم البركات». على نفس الطريق نجد على بعد ٥٠ مترا كنيسة مكرسة لنتنائيل.



 

Please fill in our Guest book form - Thank you for supporting us!
Created/Updated July , 2005 at 18:22:04 by John Abela ofm ,E. Alliata, E. Bermejo, Marina Mordin
Web site uses Javascript and CSS stylesheets - Space by courtesy of Christus Rex

© The Franciscans of the Holy Land and Malta

cyber logo footer